وقت العمل الاثنين - السبت 9 صـ حتى 9 مـ الاحد 10 صـ حتى 3 بعد الظهر
البريد الالكتروني info@seldacenter.com seldacenter@gmail.com
رقم خدمة العملاء 00‎90‎553068‎72‎‎30 00905535899189
وقت العمل الاثنين - السبت 9 صـ حتى 9 مـ الاحد 10 صـ حتى 3 بعد الظهر
البريد الالكتروني info@seldacenter.com seldacenter@gmail.com
رقم خدمة العملاء 00‎90‎553068‎72‎‎30 00905535899189

حكم زراعة الشعر

حكم زراعة الشعر هو سؤال بات يطرح كثيرا هذه الإيام وخصوصا ممن لديهم صلع وراثي العديد يسأل عن حكم زراعة شعر الرأس والذقن والحاجبين والرموش سواء بالنسبة للرجل أو الست.

إن إجراء عمليات زراعة الشعر لعلاج التساقط هو جائز شرعا سواء كان هذا الزرع بسبب مرض التساقط أو تساقط وراثي للشعر او غير ذلك، وهناك العديد من الأمور التي وضحت ذلك والدليل على جوازه حديث عرفجة بن أسعد: أنه أصيب أنفه يوم الكُلاب في الجاهلية -حرب في الجاهلية-فاتخذ أنفا من ورِق -أي فضة-فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفا من ذهب.

وأيضا تفسير العلماء لحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم حين قال ” لعن الله الواشمات والمستو شمات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله”. من يفعلن ذلك بغرض الحسن فالحرام هو الذي يتم طلبا للحسن لكن لو احتاجت لعلاج او عيب او غيره فلا بأس به.

حكم زراعة الشعر

وجاء الأمر مفصلا في قرار مجمع الفقه الإسلامي حيث صدر في حكم زراعة الشعر:

1-يجوز شرعاً إجراء الجراحة التجميلية الضرورية، وإلحاجيه التي يقصد منها:

أ-إعادة شكل أعضاء الجسم إلى الحالة التي خلق الإنسان عليها؛ لقوله سبحانه: لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ {التين:4}.

ب-إعادة الوظيفة المعهودة لأعضاء الجسم.

ج-إصلاح العيوب الخَلقية مثل: الشفة المشقوقة (الأرنبة)، واعوجاج الأنف الشديد، والوحمات، والزائد من الأصابع، والأسنان، والتصاق الأصابع إذا أدى وجودها إلى أذى مادي أو معنوي مؤثر.

د-إصلاح العيوب الطارئة (المكتسبة) من آثار الحروق، والحوادث، والأمراض وغيرها مثل: زراعة الجلد وترقيعه، وإعادة تشكيل الثدي كلياً حالة استئصاله، أو جزئياً إذا كان حجمه من الكبر أو الصغر بحيث يؤدي إلى حالة مرضية، وزراعة الشعر في حالة سقوطه خاصة للمرأة.

وعندما سئل شيخنا الفاضل ابن عثيمين عن حكم زراعة شعر المصاب بالصلع كانت إجابته “نعم يجوز؛ لأن هذا من باب رد ما خلق الله عز وجل، ومن باب إزالة العيب، وليس هو من باب التجميل أو الزيادة على ما خلق الله عز وجل، فلا يكون من باب تغيير خلق الله. بل هو من رد ما نقص وإزالة العيب، ولا يخفى ما في قصة الثلاثة النفر الذين كان أحدهم أقرع، وأخبر أنه يحب أن يرد الله عز وجل عليه شعره، فمسحه الملك، فرد الله عليه شعره، فأعطي شعرا حسنا”

مركز سيلدا التخصصي في زراعة الشعر في تركيا و عمليات التجميل

 

اترك تعليق

مركز سيلدا لـ زراعة الشعر و عمليات التجميل | © 2017 Selda Center